إقتصادفي الواجهة

سامي عاقلي: التغيير الإقتصادي يجب ان يمر عبر الجامعة

شدد رئيس الكونفدرالية الجزائرية لأرباب العمل المواطنين، سامي عاقلي، على هامش تنصيب لجنة خاصة لتقريب الجامعة من محيطها الإقتصادي، على أن النموذج الإقتصصادي الجديد يجب أن يمر عبر الجامعة، التي لها دور أساسي في بنائه.

وقال عاقلي، خلال كلمة بمناسبة التنصيب اليوم الثلاثاء، أن الكونفدرالية تسعى لتقوية العلاقة بين الجامعة والمؤسسات الإقتصادية، وبطريقة ملموسة وفعالة.

وأكد عاقلي أن الأولوية في الوقت الحالي هي لفم ما تعيشه المؤسسات الإقتصادية، وما توفره الجامعات، ومحاولة التنسيق فيما بينها، إذ أنه عن طريق الجامعة يكون بناء المستقبل، وعن طريق الشركة يبنى الإقتصاد.

وذكّر عاقلي في سياق حديثه بأن الكونفدرالية تمكل التمثيل اللازم لإنجاح التعاون بينها وبين الوزارة، إذ تسجل الكونفدرالية حضورها في كل الولايات وجميع الميادين.

وعن مهام اللجنة التي تم تنصيبها، قال عاقلي أنها تتثمل في فهم وتحليل متطلبات المؤسسات، وترجمتها عبر التكوين الجامعي.

كما انا للجنة ستعكف على إنجاز خارطة فعلية للبحث العلمي، وربطها بما تتطلبه المؤسسات الإقتصادية في الميدان.

وأشاد عاقلي بالوزارة، مؤكدا على أن الكونفدرالية لها “كل الشرف لإنشاء اللجنة مع وزارة التعليم العالي”، مجددا تأكيدة أن المستقبل سيكون أحسن من الماضي.

ليعرّج عاقلي بعدها على النموذج الإقتصادي الذي يتم تبنيه، والذي يهدف في الأساس لتحقيق السيادة الإقتصادية اللازمة للجزائر، حتى يتحقق النجاح لمشروع الجزائر الجديدة، وهو النجاح الذي يتطلب تحقيقة وجود شركات إقتصادية قوية، مبنية حسب المعايير الدولية.

ونوّه في هذا السياق، بوجود إرادة فعلية لدى السلطات العمومية لإنجاح ذلك، وتأكيدها على أهمية المؤسسات الناشئة..

كما أشار إلى أن الأزمة الصحية العالمية جراء تفشي وباء كوفيد 19، ستسرع من وتيرة التغيير في الساحة الإقتصادية العالمية، ولذلك وجب تأقلم الجزائر مع ذلك.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق