الحدث

يوم حافل بقضايا الغش في البكالوريا عبر محاكم الجزائر

حسب وزارة العدل

صدرت اليوم الإثنين، عدة أحكام بالحبس في وقائع تتعلق بتسريب مواضيع إمتحانات البكالوريا وأجوبتها.

وعددت وزارة العدل، في بيان لها مساء اليوم الإثنين، الأحكام التي صدرت ومن بينها تسليط محكمة حاسي بحبح بالجلفة لعقوبة الحبس النافذ لـ 3 سنوات في حق المتهمين “ر.م.” و”ر.ف” لإقدامهما على تسريب موضوع إمتحان مادة اللغة العربية والإجابة عنه.

ويضاف لمدة الحبس النافذ غرامة مالية قدرها 500 ألف دينار جزائري، مع إيداع المتهمين الحبس من قاعة الجلسة.

كما أدانت محكمة تبسة، المتهم “ص.ب.” بـ18 شهرا حبس نافذ و100 ألف دينار جزائري غرامة. وفي نفس الولاية، أدانت محكمة العوينات المتهمة “ح.خ.” والمتهم “ح.و.” بسنة نافذة وغرامة 50 ألف دينار جزائري مع الإيداع من قاعة الجلسة.

أما في ولاية الأغواط، فكشف بيان وزارة العدل أنه قد تمت إدانة المتهمة “ق.ن.” بعقوبة عام حبس نافذ وغرامة 100 ألف دينار جزائري، وفي تيارت، أدانت محكمة قصر الشلالة المتهمين “ت.ف.” و”ر.ز.” بنفس العقوبة سالفة الذكر.

ومواصلة للأحكام الصادرة اليوم، قضت محكمة واد رهيو بغليزان بتسليط عقوبة الحبس 10 أشهر ةوغرامة مالية 100 ألف دينار جزائري في حق المتهم “م.م.”.

أما في المنيعة، فقد تقرر وضع المتهم “ش.م.” تحت نظام التوقيف للنظر.

وأكدت وزارة العدل في بيانها أن التحريات تبقى متواصلة بشأن الأفعال الإجرامية المماثلة التي تم التعرف على مقترفيها في إنتظار توقيفهم وتقديمهم أمام الجهات القضائية.

كما أكدت الوزارة أن الهيئة الوطنية للوقاية من الجرائم المتصلة بتكنولوجيات الإعلام والإتصال ومكافحتها وكذا فرق مكافحة الجريمة المعلوماتية عبر كامل التراب الوطني، يعملون ليلا ونهارا، على تتبع مثل هذه الأفعال قصد ضمان جريان إمتحانات البكالوريا في ظروف حسنة، ما سمح بالحدّ من عدد هذه الحالات.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق