الحدثتحقيقات و ريبورتاجات

مع اقتراب عيد الأضحى البياطرة ينصحون باقتناء الاضاحي من نقاط بيع مرخصة

مع اقتراب عيد الأضحى تعرف أسواق الماشية إقبالا كبيرا لاقتناء اضحيات العيد ، وقد حدد بولاية سيدي بلعباس 10 نقاط بيع رسمية للأضاحي في قرار تم اتخاذه من قبل السلطات الولائية مع تنظيم أبواب مفتوحة تنطلق ابتداء من اليوم حول شروط نحر وحفظ الماشية .

وقد أكد المفتش الولائي للبيطرة لسيدي بعباس قاضي ضيافي أن القرار فتح عشر أسواق للماشية تبعه قرار يمنع نقل الماشية عبر تراب الولاية من دون شهادة بيطرية ، وقال “كل نقاط البيع المرخصة تتوفر على أطباء بياطرة وكل قطيع ماشية لا يتوفر على شهادة بيطرية ستوقف الأجهزة الأمنية عملية بيعه” .

هذا و تنظم المديرية الولائية للبيطرة اليوم الثلاثاء أبوابا مفتوحة على مستوى المذبح البلدي أمام المواطنين وذلك من اجل تعليم عملية النحر وكذا شروط حفظ الأضحية بالإضافة إلى التحسيس بخطورة الكيس المائي .

وفي ولاية الوادي نصح الأطباء البياطرة المواطنين باقتناء الأضحية مباشرة من الموالين المعروفين ،و يوضح الطبيب البيطري صالح باقي بان شراءها من اصطبل معروف سيضمن سلامتها من أي شبهة .

من جانب آخر أكد المفتش البيطري الرئيسي بذات الولاية بدادة عبد الغني أن تعداد الماشية التي نفقت جراء الأمراض لن يؤثر على التعداد الإجمالي لها ولا على السعر وقال “حالات النفوق هي بضعة آلاف ومقارنة ب20 مليون فالرقم بسيط جدا جدا ، فذلك لا يشكل أي خطر ولا أي تأثير على السعر وإنما الأمر الوحيد الذي قد يؤثر على السعر هو المضاربة ”

وردا على تساؤلات الكثير من أرباب الأسر عن كيفية اختيار أضحية العيد المثالية أوضح الشيخ علي زواري أن الإسلام وضع أمرين أساسيين السن والعيوب وقال في تسجيل لإذاعة الوادي ” الإسلام أمرنا بان نضحي بمسنة فالنبي صلى الله عله وسلم قال لا تضحي بمسنة حتى نبين أن الأضحية يجب أن تكون من بهيمة الأنعام الإبل الغنم و البقر” .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق